لا اله الا الله محمد رسول الله


    المذاهب الفقهية السنية المنقرضة

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010

    المذاهب الفقهية السنية المنقرضة

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أكتوبر 13, 2010 5:07 pm

    المذاهب الفقهية السنية المنقرضة
    ظــهر في تاريخ أهــل السنة مذاهــب فقهية عديدة انــقرض غالبــيتها ولم يــبقى منها الا اربعة مــذاهــب هــي:
    المذهب الحنفي - المذهب المالكي - المذهب الشافعي - المذهب الحنبلي
    وأما المذاهب المنقرضة فهي:
    مذهب الليث بن سعد: /92-175 هجرية/ فقيه مصري وقد برز هناك عندما تصدى للدفاع عن عثمان بن عفان لكثرة انتقاص اهل مصر له.
    وقال فيه الشافعي: // الليث افقه من مالك // ويقال ان سبب انقراض مذهبه هو عدم قبوله منصب القضاء في خلافة ابي جعفر المنصور العباسي.
    مذهب داوود بن علي الظاهري: /202-270 هجرية/ :ولد بالكوفة ونشأ ببغداد واستمر العمر بمذهبه حتى القرن السابع الهجري. حتى أن بعضهم عده رابع الأئمة بدلا من الإمام أحمد بن حنبل
    مذهب عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي: /المتوفي سنة 257 هـجرية / انتشر هذا المذهب في الشام والاندلس وبقي هناك لغاية 302 هجرية قبل ان يحل مكانه مذهب الامام الشافعي.
    مذهب سفيان الثوري: /65-161 هجرية/ ولد في الكوفة وكان احد تلامذة الامام جعفر الصادق وهو احد الائمة المجتهدين وله مذهب لم يدم العمل به لقلة اتباعه وقد اراد الخليفة ابو جعفر المنصور قتله فهرب وبقي مذهبه معمولا به لغاية القرن الرابع وقد لقب بامير المؤمنين.
    مذهب الحسن البصري: / المتوفي سنة 110 هجرية / هو من التابعين وكان أبوه مولى لزيد بن ثابت الانصاري وامه خيرة مولاة أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم . عرف عنه أنه كان من المتظاهرين بتأييد سياسة بني أمية في الوقت الذي كان في حقيقة الامر مواليا لأهل البيت .وكان يروي في مجلسه المشهور عن علي بن أبي طالب وكان هذا نادرا في عصر كان فيه لعن الامام على كرم الله وجهه سنه حسب التشريع الاموي.
    مذهب عامر بن شرحبيل الشعبي: / المتوفي سنة 105 هجرية / كان قاضيا لعمر بن عبد العزيز ومحدث اهل الكوفة وكان يفتي على ما صح عنده من الرواية ولا يقول برأيه.
    وكان هناك من المذاهب الفقهية غير هؤلاء حتى انها عدت 50 مذهبا لم يعد لاي منها وجود وكان السبب الرئيسي لانقراضها هو الامر الرسمي الذي اصدره الخليفة العباسي المنتصر بالله في القرن السادس الهجري بإغلاق باب الاجتهاد وحصر التقليد في المذاهب الفقهية الاربعة .الامر الذي لا يزال كذلك الى يومنا هذا فيما بقي الاجتهاد مفتوحا لدى الشيعة.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 12:20 am